سجل الزوار تعاون معنا أخبر عنا اتصل بنا
  
   الصفحـة الرئيســـة
   تعـرف على الشيــخ
   الصوتيـــــــات
   آراء ومقـــــالات
   منبـــر الجمعـــة
   الفتــــــــاوى
   اســــتشـــارات
   تواصـل مع الشيــخ
   جـدول الـــدروس
   البــــــث المباشر

190085277 زائر

  
جوال نور الإسلام

 
 
 

عنوان الفتوى

من المتسبب فيما يجري لأهل الفلوجة

رقم الفتوى  

8692

تاريخ الفتوى

3/10/1425 هـ -- 2004-11-15

السؤال

هناك من يقول إن هذه الأحداث التي تجري من قتل وتقتيل وإبادة ؛ أن المجاهدين في الفلوجة هم السبب في ذلك ؛ فلو أنهم تركوا السلاح ، لخرجت هذه الدولة المعتدية من بلادهم لأنها تريد السكينة والهدوء في بلدهم ويستدلون في ذلك بأنها هي التي نصبت لهم حاكم يرى البعض أنه حاكم شرعي يجب طاعته ؟

الإجابة

من الذي يضمن أنها ستخرج ، وإذا خرجت ألن يكون البديل هو ممثل لها لا غير ، هذا هو الواقع ؛ فالذي يقول هذا الكلام أنا أرى أنه يحتاج إلى شيء من السياسة الشرعية والفقه الشرعي بالإضافة إلى فقه الواقع لا بد أن يكون عنده دراية بهؤلاء الأعداء وماذا يريدون ؟ فهم ما أجلبوا بخيلهم ورجلهم وقطعوا هذه المسافات ونقلوا هذه الأدوات والمعدات والجنود إلى غير ذلك وهم يريدون أن يغادروا هكذا بجرة قلم ؛ هذا مستحيل ، فالذين يُقاومون في العراق إنما يُقامون لأجل أنهم أدركوا ما يريده العدو ببلادهم .
فالمشكلة اليوم أن هناك انتكاس في المفاهيم ؛ المجرم هو الذي يصبح ولي أمر وهو الذي تكون له الكلمة ، والذي يرفض أن يؤخذ ماله وأن ينتهك عرضه وأن تسبى بلده هذا يوصف بأنه إرهابي ، فعجيب يعني أن يلصق على المجرم الصفة الشرعية والمسكين الذي أوخذ حقه يقال عنه إرهابي أنا لا أدري أي عقل يقبل بمثل هذا .

رجوع طباعة إرسال
 
 

تأثير الدعاء في واقع المسلمين في هذه الأزمان
***

صفة السلام على الجماعة
***

حكم تقبيل يد الوالدين
***